mltka-alahba
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فضل قبيله قريش(احاديث نبويه)الجزء الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
المدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 934
العمر : 29
الموقع : www.today2.tk
العمل/الترفيه : no
المزاج : ttt
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

فضل قبيله قريش(احاديث نبويه)الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: فضل قبيله قريش(احاديث نبويه)الجزء الثاني   فضل قبيله قريش(احاديث نبويه)الجزء الثاني I_icon_minitimeنوفمبر 9th 2008, 8:05 pm

فضل قبيله قريش(احاديث نبويه)الجزء الثاني

--------------------------------------------------------------------------------
وروى البيهقي وغيره عن أم هانئ رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم فضل الله قريشا بسبع خصال لم يعطها أحد قبلهم ولا يعطاها أحد بعدهم‏:‏ فضل الله قريشا أني منهم، وأن النبوة فيهم، وأن الحجابة فيهم، وأن السقاية فيهم، ونصرهم على الفيل، وعبدوا الله عشر سنين لا يعبده غيرهم، وأنزل الله فيهم سورة من القرآن لم يذكر فيها أحد غيرهم ‏(‏لإيلف‏؟‏‏؟‏ قريش‏)‏‏.‏
وفي رواية الزبير بن العوام:
(فضل الله قريشا بسبع خصال‏:‏ فضلهم بأنهم عبدوا الله عشر سنين لا يعبد الله إلا قرشي، وفضلهم بأنه نصرهم يوم الفيل وهم مشركون، وفضلهم بأنه نزل فيهم سورة من القرآن لم يدخل فيها أحد من العالمين وهي ‏(‏لإيلاف قريش‏)‏، وفضلهم بأن فيهم النبوة والخلافة والحجابة والسقاية)‏.‏
فبأي حديث بعده يؤمن الذي أخّركم وتقدّم؟

وروى ‏ابن عساكرعن أبي سعيد وعن جبير بن مطعم رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم إن صريح ولد آدم من الأولين والآخرين أبناء كلاب ابن مرة قصي وزهرة لفاطمة بنت سعد بن سيل الأزدي وهو أول من جدر البيت بعد كلاب بن مرة‏).‏
فبأي حديث بعده يؤمن الذي أخّركم وتقدّم؟
و عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم إن لي على قريش حقا وإن لقريش عليكم حقا ما حكموا فعدلوا وائتمنوا فأدوا واسترحموا فرحموا‏).‏
فبأي حديث بعده يؤمن الذي أخّركم وتقدّم؟
وفي حديث أبي موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم الأمراء من قريش، الأمراء من قريش، الأمراء من قريش، لكم عليهم حق ولهم عليكم حق ما فعلوا ثلاثا‏:‏ ما حكموا فعدلوا واسترحموا فرحموا، وعاهدوا فوفوا، فمن لم يفعل ذلك منهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل)‏.‏
فبأي حديث بعده يؤمن الذي أخّركم وتقدّم؟
وروى الشافعي أنتم أولى الناس بهذا الأمر ما كنتم على الحق إلا أن تعدلوا عنه فتلحوا ‏(‏فتلحوا‏:‏ اللحت‏:‏ القشر‏.‏ ولحت العصا، إذا قشرها‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏4/235‏)‏‏.‏ ب‏)‏ كما تلحى هذه الجريدة قاله لقريش‏).‏
فبأي حديث بعده يؤمن الذي أخّركم وتقدّم؟
وعن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال اللهم‏!‏ فقه قريشا في الدين وأذقهم من يومي هذا إلى آخر الأبد نوالا فقد أذقتهم نكالا)‏.‏
وعن أبي برزة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الأئمة من قريش، ولكم عليهم حق ولهم عليكم حق ما فعلوا ثلاثا‏:‏ ما حكموا فعدلوا، واسترحموا فرحموا، وعاهدوا فوفوا؛ فمن لم يفعل ذلك منهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين‏).‏
وقد يقال أن المقصود بهذه الأحاديث أن الناس كانوا تبعا لقريش فيما مضى وانتهى الأمر بعد ذلك،فيقال:
فبأي حديث بعده يؤمن الذي أخّركم وتقدم؟

وعن عمرو بن العاص رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الناس تبع لقريش في الخير والشر إلى يوم القيامة)‏.‏
فبأي حديث بعده يؤمن الذي أخّركم وتقدّم؟
وعن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أمان أمتي من الاختلاف الموالاة لقريش، قريش أهل الله، قريش أهل الله، قريش أهل الله، فإذا خالفتها قبيلة من العرب صاروا حزب إبليس‏).‏
‏ فبأي حديث بعده يؤمن الذي أخّركم وتقدّم؟
‏وعن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تؤموا قريشا وائتموها ولا تعلموا قريشا وتعلموا منها، فإن أمانة الأمين من قريش تعدل أمانة أمينين، وإن علم عالم قريش مبسوط على الأرض)‏.‏
وروى الطبراني وابن عساكر عن الضحاك بن قيس الفهري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يزال على الناس وال من قريش‏).‏
وفي حديث جابر بن سمرة لا تزال هذه الأمة مستقيما أمرها ظاهرة على عدوها حتى يمضي منهم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش ثم يكون المرج ‏(‏المرج‏:‏ الخلط‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏4/314‏)‏‏.‏ ب‏)‏‏.‏
فبأي حديث بعده يؤمن الذي أخّركم وتقدّم؟
وروى الديلمي عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يا معشر قريش‏!‏ اتبعوني تطأ العرب أعقابكم بل والله وفارس والروم‏).‏
فبأي حديث بعده يؤمن الذي أخّركم وتقدّم؟
وروى الطبراني وابن مردويه عن عدي بن حاتم رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( يا معشر الناس‏!‏ أحبوا قريشا، فإن من أحب قريشا فقد أحبني ومن أبغض قريشا فقد أبغضني، وإن الله تعالى حبب إلي قومي فلا أتعجل لهم نقمة ولا أستكثر لهم نعمة، اللهم‏!‏ إنك أذقت أول قريش نكالا فأذق آخرها نوالا، ألا‏!‏ إن الله تعالى علم ما في قلبي من حبي لقومي فسرني فيهم، قال الله تعالى ‏(‏وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تسئلون‏)‏ فجعل الذكر والشرف لقومي في كتابه ثم قال ‏(‏وانذر عشيرتك الأقربين، واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين‏)‏ يعني قومي، فالحمد لله الذي جعل الصديق من قومي والشهيد من قومي والأئمة من قومي، إن الله تعالى قلب العباد ظهرا لبطن فكان خير العرب قريش، وهي الشجرة المباركة التي قال الله عز وجل في كتابه ‏(‏مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة‏)‏ يعني بها قريشا ‏(‏أصلها ثابت‏)‏ يقول‏:‏ أصلها كرم ‏(‏وفرعها في السماء‏)‏ يقول‏:‏ الشرف الذي شرفهم الله بالإسلام الذي هداهم له وجعلهم أهله؛ ثم أنزل فيهم سورة من كتاب الله محكمة ‏(‏لإيلاف قريش‏)‏ إلى آخرها‏.‏
‏ فبأي حديث بعده يؤمن الذي أخّركم وتقدّم؟
وعن قتادة بن النعمان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: ( يا قتادة‏!‏ لا تسبن قريشا فإنه لعلك أن ترى منهم رجالا تزدري عملك مع أعمالهم وفعلك مع أفعالهم وتغبطهم إذا رأيتهم لولا أن تطغى قريش لأخبرتهم بالذي لهم عند الله‏).‏
وفي رواية مهلا يا قتادة‏!‏ لا تسبن قريشا فإنه يوشك أن ترى منهم رجالا تزدري عملك مع أعمالهم وفعلك مع أفعالهم، لولا أن تطغى قريش لأخبرتها بما لها عند الله)‏.‏
وقال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل أبعدك الله‏!‏ فإنك كنت تبغض قريشا)‏.‏
فبأي حديث بعده يؤمن الذي أخّركم وتقدّم؟
وروى البغوي في معجمه من طريق ابن القاري عن أبي عبيد الزرقي عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( ابن أختنا منا، وحليفنا منا، ومولانا منا، يا معشر قريش‏!‏ إن أوليائي منكم المتقون، فإن تكونوا أنتم فأنتم، يا أيها الناس‏!‏ من بغى قريشا العواثر ‏ كب على منخريه)‏.‏
(‏العواثر‏:‏ العواثير جمع عاثور، وهو المكان الوعر الخشن؛ لأنه يعثر فيه‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏(‏3/182‏)‏‏.‏ ب‏)‏ .
وروى الشافعي والبغوي وغيرهما عن إسماعيل ابن عبيد بن رفاعة الأنصاري عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (‏ أيها الناس‏!‏ إن قريشا أهل أمانة، من بغاها العواثر كبه الله تعالى لمنخريه‏).‏
وروى الطبراني عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (‏ من أهان قريشا أهانه الله قبل موته).‏
فبأي حديث بعده يؤمن الذي أخّركم وتقدّم؟
وروى ابن جرير عن كعب رضي الله عنته أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (‏ هذا الأمر إلى قريش، فمن ناواهم فيه أو ابتزهم تحات كما يتحات الورق)‏.‏
‏وروى ‏أبو نعيم عن عبد الله بن يزيد الهذلي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (‏ يا معقل بن سنان‏!‏ اتق مغاضبة قريش)‏.‏
وعن المستورد الفهري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عن قريش: (‏إن فيهم لخصالا أربعا‏:‏ إنهم أصلح الناس عند فتنة وأسرعهم إفاقة بعد مصيبة وأوشكهم كرة بعد فرة وخيرهم لمسكين ويتيم وأمنعهم من ظلم المملوك).

وفي النهايه نذكركم بقول رسول الله صلي الله عليع واله وسلم ( انا اخو كل تقي ولو كان عبدا حبشيا وبري من كل شقي ولو كان شريفا قرشيا)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mltka-alahba.ahlamontada.net
 
فضل قبيله قريش(احاديث نبويه)الجزء الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
mltka-alahba :: التاريخ الاسلامي-
انتقل الى: